عن فرقة نوا

نــــــــوا فِرْقـــــةٌ تهتــمُّ بإحيـاء ونشْـر المُوَشّحـات والقـدود بنوعَيْهـا: الـدينيّ والـغزَليّ، وتوثيـقِ فُصولٍ من الـذّكر المـتَوارَث في حلب، وذلك بعد مقارنة الوثائق المدونة قديمــــاً بالمتواتِر الشفهيِّ، لِتـقْديـمها بأقصى أمانةٍ مُمْكِنة، مع المحافظةِ على الرُّوح والفـِطْرة في أداءها.

تأسّست فرقـة “نـــوا” في مدينة حلب عام 2009 بقيادة الفنان إبراهيم مُسلماني، وضمّت ثلّـــةً من الموسيقيين والمنشدين تجمعهم الرغبة في تقديم ألحانٍ وفُصولٍ يعودُ تاريخُها إلى ما قبل النصف الأوّل من القرن العشرين كانت قد نُسِيَت أو حُرِّفتْ عبـــرَ السنين. تخـتار فرقة نوا الألحــانَ حسبَ جمـالهـا الفنّـي وقـيـمتهــا التـاريخيــةِ معــاً، بعيــداً عن الفلكلـــــور السياحي والمستهلك.

كان للملحِّنين السوريين القُدامى، المعروفين منهم والمغمورين، أثــرٌ جليلٌ في إغنـــــاء الـذاكـرة الموسيقيـة. وإن اهتمامَنـا اليومَ بتوثيق أعمالهـم وإخــراجَها إلى النـور، ووضعِهـا بين أيــدي نُخْبــةِ المستمِعين والموسيقيين، يدفعهُ الأملُ بنهضةٍ موسيقيةٍ جديدةٍ قائمةٍ على أُسُسٍ فنيّةٍ أصيــلة، تنطلق إلى المستقبل بأجنحةٍ من الحاضر والماضي…

ويــأتي الاسـم “نـــــوا” منسجمـاً مـع رؤيتنـا المـوسيقيـة، فـكمـا أن “النَّــوى” اســمٌ لمقـــــــامٍ موسيقـي، واسـمٌ للدرجـةِ الخامسةِ في السُّلَّم المـوسيقي، وكمـا أن “النَّـوى” في اللغـة هــــو اللــبُّ، القصـدُ والرّحيـل، وطـرحُ الفضول، فكـذلك نقصـد في “نـــــوا” فنّــاً يَرْحــلُ فيــه الإنسـان بِلبِّـــه وقلبِــه مـن حـــالٍ إلى حـــالٍ، ومـن مقـــامٍ إلى مقـــامٍ أسْمـى، طـارحــاً غبـــارَ الأشبــاحِ، قاصــداً صفـــاءَ الأرواحِ. هـذا، ولـكل امـرئٍ مـا نـوى.

 

قدمت الفرقة العديد من الحفلات وشاركت في عدة مهرجانات موسيقية في سوريا وخارجَها، أهمها:

1- حفـل في مهرجان “الأيام السورية الألمانية الموسيقية” في حلب عام 2010.

2- حفـل في مهرجان “فستق غازي عنتاب” في تركيا عام 2010.

3- حفـل ضمن فعالية “تحية حلب للمدن السورية” على المدرج الروماني في جبلة عام 2010.

4- حفل بعنوان “فصول من الذكر المتوارث في حلب” على مسرح مديرية الثقافة في حلب عام 2011.

5- حفـل في مهرجان “الأيام الفرنكفـونية ” على مسرح مديرية الثقافة بحلب عام 2011.

6- حفـل في مهرجان “مساحات شرقية ” الملتقى الدولي الثاني للموسيقى الشرقية في سوريا على مسرح دار الأُوبرا عام 2011.

7- كما شاركت الفرقة في فلم ( وجد / Wajd)  للمخرج السوري الكَنَدي عمار شبيب.

وقـد صـدر للفرقة “ألبوم” في العام 2014 في العاصمة الأمريكية واشنطن بالتعاون مــع شركة

(Lost Origins)  بعنوان:

(نوا – ابتهـالات صوفيـة قديمـة وأغـانٍ منسيَّـة من حلب )

(NAWA – Ancient Sufi Invocations & Forgotten Songs from Aleppo)

8-حفل ختام بطولة الإخاء الرياضية بدعوة من وزارة الرياضة التركية في ملعب غازي عينتاب الدولي 2016.

9-حفل ختام ندوة “الفنون في ضوء مقاصد الشريعة” المنظمة من مؤسسة الفرقان اللندنية للتراث الإسلامي والمخطوطات ،إسطنبول 2016