(شيوخ الطرب الحلبي) تشدو أصالة التراث القديم

(شيوخ الطرب الحلبي) تشدو أصالة التراث القديم

الرأي – عمان – رفعت العلان – في اول امسيات مهرجان جرش الرمضانية التي تقام في المركز الثقافي الملكي بعمان، احيت فرقة «شيوخ الطرب الحلبي» السورية امسية طربية امام جمهور ذواق للطرب الاصيل، استمع خلالها الى الثّيم الموسيقية بآلات شرقية مثل العود والناي والكمان والقانون والرق والطبل والدف في قالب سماعي من الموشحات والقدود الحلبية والاغاني التراثية الطربية.
شنّف جمهور الثقافي الملكي سمعه لمعزوفات منفردة على الكمان والناي والقانون التي تنقل محبي الموسيقى لعذوبة ما يستقر في الوجدان والعقل من موسيقى تأخذك الى عالم الانسجام مع الذات التي قدمها العازفون: عبد القادر مكانسي- قانون، بشار الحسن – عود، محمد سيحان –ناي، معاذ وعماد جدعان – كمان، بشار شؤيفة – تشيلو، ابراهيم مسلماني – دف، وليد حراق – رق، وزكريا ابو الخيل – إيقاع.
في الامسية التي استمرت ساعتين متواصلتين عزفت فرقة «شيوخ الطرب الحلبي» ثيماً موسيقية تعتمد على مجموعة من الالآت الشرقية في قالب سمعي من مؤلفات الفرقة، وانتقلت الى موشح «يا غزال الرمل» و «عذبوني» و «هاتي كاس الراح»، وهي من التراث الحلبي. غناها خالد الحافظ وابراهيم الحاج، ورددها دياب صابوني وعبدو سراج.
وفي فقرة القدود الحلبية صعد مطرب الفرقة الشاب محمد خيري بصوت قوي متجانس ليغني اغاني شهيرة للفنان الكبير صباح فخري وهي: فوق النخل، قدك المياس، ومزيج من القدود الحلبية: لونه بلونه، اول عشرة محبوبي، قل للمليحة، ردي ردي، الاراصية، آه يا حلو، ليختتم الفقرة والامسية بأغنية الحب والوجد: «خمرة الحب».
وقال مدير الفرقة باسل حريري: فرقة «شيوخ الطرب الحلبي» السورية تأسست حديثا عام 2009، الا ان بعض اعضاء الفرقة من الفنانين الكبار الذين عملوا مع الفنان صباح فخري، ونحن نحاول تطوير التراث الحلبي بطريقة تحاكي العصر الحالي، فقد بدأنا بكسر القالب القديم، بأعمال آلية جديدة خاصة من تأليف والحان الفرقة وتقديم وصلات متنوعة من الاعمال التراثية مثل القد والموشح والقصيدة والدور.»
واضاف حريري: «وجودنا في مهرجان جرش فرصة طيبة للتواصل مع الشعب الاردني الذي لطالما اثبت ان لديه ذائقة فنية مميزة، ودفعة لنا لنتقدم بهذا الفن الى الامام، ويأتي هدفنا من المشاركات المهرجانية لايصال الفن التراثي للجمهور العربي كونه بحاجة لمثل هذه الموسيقى، كما نشكر ادارة المهرجان التي اتاحت على ما قدمته من تسهيلات وحسن ضيافة، وهذا ليس غريبا على الاردن وملكه وشعبه العظيم».
لقطات
– في نهاية الحفل علق رئيس هيئة المديرين اكرم مصاروة وقد بدا عليه حالة من التفاؤل وهي حالة دائمة يمكن ان تلمسها على وجه ابو اليزيد، علق قائلا: « بلا شك .. مهرجان جرش مستمر، وفي السنوات القادمة سيكون كل شيء في تحسن مضطرد».
– المدير الاداري والمالي محمد ابو سماقة قال: «نجحنا في اعادة المهرجان بجهود جبارة رغم الفترة القصيرة للتحضير، واستطعنا ان نخطو نحو السنوات المقبلة بثقة وامل، وهذا يأتي من خلال الفريق الواحد من ابناء الاردن الاخيار، وبدورنا نشكر كل من وقف الى جانبنا وساعدنا في هذا الانجاز من اعلاميين مثابرين وفنانين واداريين بهدف انجاح المهرجان.
– الزميل الروائي مدير وكالة الانباء الاردنية رمضان رواشدة حضر امسية فرقة «شيوخ الطرب الحلبي» حتى نهايتها.
– احدى السيدات من الجمهور قالت: «خطوة طيبة قامت بها ادارة المهرجان باستكمال فعالياتها الرمضانية، لقرب المكان وحاجة المستمع الى الهدوء».
– استكمالا لفعاليات المهرجان الرمضانية تقام الليلة في المركز الثقافي الملكي امسية موسيقية غنائية تحييها «جوقة بيت الموسيقى للغناء العربي» بمشاركة الفنانة فاتن هلال بيك من المغرب، والفنانة رنيم الشعار من لبنان، والفنان محمد الصوي من الاردن.

 

http://rasseen.com/

Post your comment

أمسية للموسيقى الشرقية
ابرهيم مسلماني موسيقي يافع بعقلية المخضرمين